أخنوش يترأس المجلس الإداري للوكالة الوطنية للمياه والغابات

ترأس رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، يوم أمس الثلاثاء 18 ابريل 2023 بالرباط مجلس الإدارة الثاني للوكالة الوطنية للمياه والغابات.
وأوضح رئيس الحكومة بهذه المناسبة، في كلمته، بأن مجلس الإدارة هذا يعد الثاني منذ إنشاء الوكالة في 1 يناير 2022 في إطار تنزيل استراتيجية “غابات المغرب 2020-2030” التي أطلقها الملك محمد السادس، في 13 فبراير 2020.
وأكد على أن هذه الرؤية الجديدة تهدف، إلى التوفيق بين التنمية الاجتماعية والاقتصادية للساكنة المحلية والحفاظ على الموارد الغابوية من خلال طريقة تدبير مستدامة. وقال رئيس الحكومة إنه سيتم إعادة تصنيف المتنزهات الوطنية ال 10 وفقا لمنهجية أكثر واقعية تمكنها من الاستفادة من أساليب تدبير خاصة لتحقيق أقصى قدر من الفعالية من حيث تثمين الموارد الغابوية والحفاظ عليها. وتحقيقا لهذه الغاية، تم اختيار المنتزه الوطني لإفران كمشروع نموذجي لتفعيل هذه المقاربة.
واستهل عبد الرحيم الهومي، المدير العام للوكالة الوطنية للمياه والغابات، عرضه بإعطاء لمحة موجزة عن أبرز ما ميز سنة 2022، ويتعلق الامر بإنشاء الهياكل المركزية واللامركزية للوكالة بعد اعتماد اليات التدبير من قبل مجلس الإدارة الأول المنعقد في 6 أبريل 2022، وكذلك الاستمرار في تنفيذ مختلف المشاريع ، وبالوتيرة المتفق عليها. وذكر المدير العام أيضا بالسياق المناخي الخاص لسنة2022، الذي اتسم بجفاف كبير أدى إلى حرائق غابات استثنائية.

بعد ذلك، قدم المدير العام للوكالة خطة عمل الوكالة لسنة 2023. حيث سيتم تنفيذ العديد من المشاريع بغلاف مالي إجمالي قدره 2.678 مليار درهم وذلك على مستوى المحاور الرئيسية الأربعة للاستراتيجية، وهي خلق نموذج جديد للمقاربة التشاركِية، وتدبير وتطوير الفضاءات الغابوية حسب مؤهلاتها، وتطوير وتحديث المهن الغابوية عبر رقمنتها والإصلاح المؤسساتي للقطاع.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *