القراءة و الثقافة في صلب النموذج التنموي

الجديد بريسعبد الاله لمهدبة 

يأتي مشروع الأنشطة الوطنية بالمؤسسات التعليمية والسجنية بجهة فاس مكناس تحت شعار:

“القراءة والثقافة في صلب النموذج التنموي الجديد “

احتفالا بذكرى المسيرة الخضراء وعيد الاستقلال، وضمن استراتيجية الشبكة الوطنية للقراءة والثقافة لتربية الناشئة المغربية على القيم الوطنية، من خلال قراءة تاريخ الأجداد، والوقوف عند بطولاتهم، وتضحياتهم لمقاومة المستعمر، وصنعهم لملاحم الاستقلال بتلاحم تام بين الشعب و العرش.
وذلك باستثمار إصدارات المندوبية السامية للمقاومة وأعضاء جيش التحرير من قصص الأطفال( 45قصة)،واستثمار اسماء المؤسسات التعليمية التي تحمل في معانيها محطات تاريخية أو أعلام وطنيةمثلا مدرسة انوال، ثانوية محمد عبد الكريم الخطابي، اعدادية الشهيد الزرقطوني…والتعريف بفضاءات الذاكرة التاريخية للمقاومة التي أحدثها المندوبية السامية.
*هذه الأنشطة الوطنيةالمتنوعة بالمؤسسات التعليمية والسجنية تمتد لثلاثة أشهر من 6 نونبر 2021 إلى 11يناير 2022.
الافتتاح الرسمي للأنشطة الوطنية بثانوية ابن الهيثم التأهيلية تم الجمعة 26 نونبر 2021 على الساعة 3 بحضور شركائها المشروع :الشبكة الوطنية للقراءة والثقافة الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بجهة فاس مكناس ،المندوبية السامية للمقاومة وأعضاء جيش التحرير النيابة الجهويةبفاس ،المندوبية العامة لإدارة السجون إعادة الادماج المديرية الجهوية بفاس،مجلس جهة فاس-مكناس ،جماعة فاس بمقاطعاتها.
# طبيعة الأنشطة الوطنية المنظمة قي سياق المشروع:
– معرض الكتاب المتنقل بمشاركة فضاء الذاكرة التاريخية للمقاومة وجيش التحرير بفاس،ومكتبة المناهل (ثلاث محطات داخل مديرية فاس :
* ثانوية ابن الهيثم التأهيلية، مقاطعة المرينيين 26 /27 نونبر 2021
* مدرسة الحسن اليوسي بحي المصلى باب الفتوح ،مقاطعة جنان الورد 3 /4 نونبر 2021
* مؤسسة التفتح الادبي والفني بني مرين لافياط ،مقاطعة اكدال 10 /11 نونبر 2021
ومحطة واحدة للمعرض الكتاب المتنقل في كل من مديرية تازة /تاونات/ صفرو/ مولاي يعقوب /مكناس /افران /الحاجب/بولمان.
وكذلك نقل المعرض إلى المؤسسات السجنية السبعة بجهة فاس مكناس :
بوركايز أحداث، نساء/راس الماء باقليم م. يعقوب.
سجن عين عيشة باقليم تاونات،
سجن تازة.
سجن صفرو،سجن تولال 1 احداث/ 2 /3 نساء.بمكناس .
سجن أزرو. إقليم افران.
انطلاقا من اليوم الوطني للسجين.4 دجنبر.
بالإضافة إلى زيارات مؤطرة لفضاءات الذاكرة،ورشات القراءة والإبداع ،انشطة تربوية في التشكيل والمسرح والاناشيد الوطنية ، بحسب ما يناسب كل مؤسسة، ويتوج كل ذلك بإجراء اقصائيات مسابقة القراءة في الموضوعات الوطنية. لفائدة تلاميذ أندية القراءة بالمؤسسات التعليمية باسلاكها الثلاثة.كمعيار لقياس أثر هذه الأنشطة الوطنية، ومدى وقعها على الفئات المستفيدة في ما يزيد عن 120 مؤسسة، بما فيها نزلاء سجون الجهة، لأننا نعتبر ذلك يدخل في سياق إعادة الادماج وتصحيح المسار والتصالح مع الذات والمجتمع.
و نعتقد جازمين ان المدخل الحقيقي لنجاح النموذج التنموي الجديد هو تأهيل العنصر البشري وتحصينه، وتسليحه بالقيم والمعرفة، وعبر القراءة يستضمر هذه القيم، ويتمثلها في وجدانه ويستدمجها في سلوكه، والرسائل التي تمر عبر مفردات الثقافة والفن أبلغ وأعمق تأثيرا في النفوس من الخطب والدروس المباشرة الجافة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *