بيان المكتب الوطني للنقابة الديموقراطية للتربية والتكوين حول الدخول المدرسي الحالي

افتتح المكتب الوطني للنقابة الديمقراطية للتربية والتكوين العضو في فدرالية النقابات الديمقراطية FSD اجتماعه الأخير يوم الفاتح من أكتوبر 2023 بقراءة الفاتحة ترحما على أرواح كل ضحايا زلزال الأخير والدعاء بالشفاء العاجل لكل الجرحى والمنكوبين ثم انتقل إلى تدارس سمات الدخول المدرسي الحالي الذي شكل موضوع التوقيت المدرسي والمصادقة الأخيرة للحكومة على مشروع “النظام الأساسي الجديد” أبرزها.
فتبين جليا أن ما سمي سابقا ب ” المشروع ” قد أصبح حقيقة صادمة للأوساط التعليمية التي ما فتئت تعبر عن رفضها له والاحتجاج بقوة عليه، وهو الأمر الذي طالما نبه إليه مكتبنا الوطني في غير ما مرة ودعا الوزارة إلى التحلي بالتبصر والتروي في اتخاذ القرار بتوسيع النقاش وإشراك الجميع دونما إقصاء، تكريسا لمبدأ التشاركية الحقة، وهو ما لم يتحقق وبالتالي ف”النظام الأساسي الجديد” لم يستجب لتطلعات وآمال الشغيلة التعليمية التي ترفضه وتحتج عليه.
وأمام هذه الأوضاع غير المطمئنة وتعنت الوزارة في اتخاذ القرار فإننا في المكتب الوطني:
-نجدد دعوتنا الوزارة إلى التبصر والتروي واحترام مبدأ المساواة والتشاركية الحقيقية وذلك بالانفتاح على جميع الفعاليات النقابية من أجل إصلاح شامل.
– نجدد رفضنا للسياسات الترقيعية غير المسؤولة والانفراد في اتخاذ القرار.
– دعمنا لكل الفئات المتضررة التي لم ينصفها “النظام الأساسي الجديد” ونعتبر الغضب العارم لهذه الفئات أمرا عاديا في ظل استمرار منهجية الإقصاء وعدم وضوح الرؤيا التي تتعاطى بها الوزارة مع مثل هذه القضايا الحساسة.
– نطالب الوزارة الوصية ومعها الحكومة بالعمل على إعادة مضامين مشروع ” النظام الأساسي الجديد ” إلى طاولة الحوار الوطني المفتوح دون إقصاء باعتباره الآلية العادلة والمنصفة لقيام القاعدة القانونية.
– نجدد دعوتنا إلى توحيد جهود الفعل النضالي المسؤول ونرحب بكل مبادرات التنسيق والتعاون في سبيل إعلاء قيمة العمل النقابي الوحدوي، المستقل الذي يهدف لصيانة المكتسبات وتحقيق المطالب.
– ندعو مناضلينا وكافة الشغيلة التعليمية إلى الالتفاف حول منظمتهم العتيدة لمواصلة النضال الحقيقي لتحقيق المطالب العادلة ودعم كل المحطات النضالية .
وعاشت النقابة الديمقراطية للتربية والتكوين.
الرباط في 02 أكتوبر 2023
المكتب الوطني

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *