ودادية موظفي العدل بالمغرب و بشراكة مع النقابة الوطنية للعدل تلتقي بالمنتدى الوطني الاول للمساعدين الاجتماعيين القضائيين

افتتح  المنتدى الوطني الاول للمساعدين الاجتماعيين القضائيين بالمحاكم المغربية من تنظيم ودادية موظفي العدل بالمغرب و بشراكة مع النقابة الوطنية للعدل وبدعم من وزارة العدل . بندوة في موضوع : الوساطة الأسرية والاجتماعية بالمحاكم ومأسسة مهنة المساعدين الاجتماعيين بالمغرب . ايام 9و 10و11 فبراير 2024 بمركب وزارة العدل بمراكش ، بحضور أزيد من 80 مهني متخصص اضافة لباحثين في مجال الوساطة الأسرية والاجتماعية ومن بينهم  ذ/ عبد الرحيم اغبوشي والدكتورة نادية المهداوي ةذ/عادل تولة والدكتور ابراهيم الشويغر والدكتور المهدي العلوي الامراني مختص في العلاج الاسري النفسي والعلاج السلوكي المعرفي واستاذ التعليم العالي. وقد تميز هذا المنتدى بندوة وطنية في يومه الاول 9 فبراير 2024 حول ” الوساطة الأسرية والاجتماعية بالمحاكم ومأسسة مهنة المساعدين الاجتماعيين ، تطرقت إلى اهم العناصر. كما تميز اليوم الثاني بتنظيم دورة تكوينية في مجال الوساطة ومهارات التواصل من تأثير الدكتور المهدي العلوي الذي عمل على  تقديم احسن المهارات والتقنيات مصحوبة ببعض التمارين التطبيقية لفائدة المساعدات والمساعدين الاجتماعيين بالمحاكم كما شهدت الحصة المسائية من نفس اليوم تنظيم ورشات متعددة  تمثلت في : 

 1- مفهوم الوساطة الأسرية والاجتماعية والصلح و علاقتهما بالمساعد الاجتماعي بالمحاكم.

 2 -مهنة المساعدة الاجتماعية بالمحاكم المغربية بين الواقع الحالي والمأسسة . 

3- المساعدة الاجتماعية في القانون المغربي : المكتسبات والمستجدات والتطلعات ، والاكراهات  .

4 – مدونة الاسرة والوساطة الاجتماعية الاسرية ومكانة المساعدة الاجتماعية.

5- تفعيل الوساطة الأسرية بالمحاكم : اليات الاشتغال القانونية واللوجيستكية والموارد البشرية اللازمة لذلك.

و تميزت هذه الورشات بنقاشات علمية ومهنية وتجارب ميدانية للمتخصصين، وفي الختام   تم تقديم وعرض الخلاصات وتوصيات المنتدى الوطني . ومن خلاله تم  تأسيس سكرتارية وطنية للمساعدين الاجتماعيين القضائيين بالمحاكم لتتبع والدراسات والترافع على المهنة والمهنيين ورفع كل الاكراهات والمضيايقات والتعسفات التي تمارس على المساعدين الاجتماعيين . و تم الاتفاق على ثلاثة منسقين وطنيين وهم ذ/ عبد الرحيم اغبوشي – ذ/ عادل تولة – ذة حليمة الزجلي اضافة إلى عشرون عضوا للسكرتارية الوطنية.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *