إقليم صفرو.. استعراض حصيلة مشاريع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية للفترة 2022-2019 والمصادقة على المشاريع المقترحة برسم سنة 2023

عقدت اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية بصفرو، اليوم الخميس، اجتماعا تم خلاله استعراض حصيلة مشاريع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بالإقليم برسم الفترة 2022-2019 وكذا الدراسة والمصادقة على المشاريع المقترحة برسم سنة 2023.

وقدم رئيس قسم العمل الاجتماعي بعمال صفرو عادل الزاهيري، خلال هذا الاجتماع الذي ترأسه الكاتب العام للعمالة محمد الحسيني، بحضور أعضاء اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية ورجال السلطة المحلية ورؤساء اللجن المحلية للتنمية البشرية، عرضا تناول حصيلة المرحلة الثالثة من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بإقليم صفرو الممتدة من 2019 إلى 2022.

وأفاد بأن عدد المشاريع التي تم إنجازها بدعم من المبادرة بلغ 246 مشروعا ونشاطا ، ذي طبيعة اجتماعية واقتصادية، بكلفة إجمالية بلغت حوالي 114 مليون درهم، ساهمت فيها المبادرة بنحو 109 ملايين درهم.

فبخصوص البرنامج الأول المتعلق بتدارك الخصاص المسجل على مستوى البنيات التحتية والخدمات الأساسية بالمجالات الترابية الأقل تجهيز، تم إنجاز 9 مشاريع رصد لها غلاف إجمالي يفوق 43ر17 مليون درهم، همت بالخصوص مجالات المسالك القروية، والكهربة وتزويد العالم القروي بالماء الصالح للشرب.

وفي ما يخص برنامج مواكبة الأشخاص في وضعية هشة الذي يستهدف الأشخاص الذين يعيشون في هشاشة قصوى، فقد تم إنجاز 43 مشروعا بكلفة إجمالية تبلغ مليون درهم، ساهمت فيه المبادرة الوطنية بمبلغ يقدر ب 18 مليون درهم.

وهمت المشاريع بالأساس إحداث وتهيئة وتجهيز مراكز الاستقبال والرعاية الاجتماعية بالإقليم، وكذا دعم الجمعيات المسيرة لهاته المراكز، واقتناء كراس كهربائية متحركة وحافلات لفائدة الأشخاص في وضعية إعاقة، بالإضافة إلى مساندة مرضى القصور الكلوي ودعم الأشخاص بدون مأوى، والمرأة في وضعية صعبة.

وفي ما يتعلق ببرنامج تحسين الدخل والإدماج الاقتصادي للشباب، فقد تم إنجاز 58 مشروعا بمبلغ إجمالي يقدر ب 21 مليون درهم، ساهمت فيه المبادرة ب بأزيد من 17 مليون درهم، استفاد منها 212 شابا وشابة من خلال الدعم والمواكبة من أجل الإدماج في سوق الشغل، وإنجاز تكوينات في مجال إعداد المشاريع وتدبيرها وخلق وتجهيز مقاولة ذاتية.

بينما شملت حصيلة البرنامج الرابع المتعلق بالدفع بالرأسمال البشري للأجيال الصاعدة، الذي يهدف إلى العناية بصحة وتغذية الأم والطفل ودعم الأجيال الصاعدة، إنجاز 136 نشاطا ومشروعا بمبلغ إجمالي قدره 56 مليون درهم، هم بالأساس تنظيم حملات تحسيسية بأهمية الرضاعة الطبيعية وتجهيز المؤسسات الصحية بتجهيزات طبية مخصصة للمرأة والطفل.

وفي إطار دعم التمدرس ومحاربة الهدر المدرسي تمت، بالخصوص، برمجة إحداث 66 وحدة للتعليم الأولي بالعالم القروي، واستفادة ما يفوق 149 ألف تلميذة وتلميذ في إطار المبادرة الملكية مليون محفظة، ودعم أسطول النقل المدرسي بالإقليم الذي أصبح يضم حاليا 105 حافلة ممولة بدعم من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، بهدف دعم التمدرس ومحاربة الهدر المدرسي، خصوصا في صفوف الفتيات.

من جهة أخرى، وفي ما يخص برمجة مشاريع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية برسم سنة 2023، صادقت اللجنة الإقليمية على المشاريع المقترحة والبالغ عددها 77 مشروعا بتكلفة إجمالية تناهز 12 مليون و970 ألف درهم، ساهمت فيهاالمبادرة الوطنية للتنمية البشرية بحوالي 11 مليون و854 ألف درهم.

وتهم هذه المشاريع برامج مواكبة الأشخاص في وضعية هشة (8 مشاريع)، وتحسين الدخل والإدماج الاقتصادي للشباب (50 مشروعا)، والدفع بالرأسمال البشري للأجيال الصاعدة (8 مشاريع)، ودعم تفعيل المبادرة الوطنية للتنمية البشرية على المستوى المحلي (11 مشروع).

كما تم خلال هذا الاجتماع التأكيد على الإجراءات الاستعجالية الواجب اتخاذها لتنفيذ التوجيهات الواردة في الدورية المشتركة رقم 25 بتاريخ 3 أبريل 2023، بين وزير الداخلية ووزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة بشأن نقل وحدات التعليم الأولي المحدثة في إطار المرحلة الثالثة من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية إلى الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين.

وقد تم في مستهل الاجتماع التذكير بالإنجازات التي حققتها المبادرة الوطنية للتنمية البشرية التي تعد مثالا يحتذى به لدى الكثير من الدول من خلال فلسفتها التي تنبني على القرب والتشاور والحكامة الجيدة بفضل تظافر جهود كافة المتدخلين.

كما جرى التأكيد على الدور الذي تضطلع به أجهزة الحكامة على المستوى المحلي والإقليمي في تفعيل المبادرة الوطنية للتنمية البشرية وترسيخ فلسفتها عبر إعطاء نفس جديد لهذا الورش الملكي الكبير.

وفي تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء وقناتها الإخبارية M24، أوضح عادل الزاهيري رئيس قسم العمل الاجتماعي بعمالة إقليم صفرو، أن الاجتماع، الأول من نوعه للجنة الإقليمية للتنمية البشرية برسم سنة 2023، خصص لتقديم حصيلة إنجازات المبادرة برسم سنة 2022 وكذا منذ انطلاقة مرحلتها الثالثة سنة 2019 ، التي كانت “إيجابية للغاية”، بحث تم إنجاز جزء كبير من المشاريع والأنشطة التي تمت برمجتها.

وأضاف أن الاجتماع خصص أيضا لدراسة اتفاقية شراكة تربط اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية والأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة فاس – مكناس، والمؤسسة المغربية للنهوض بالتعليم الأولي، تهم نقل جميع وحدات التعليم الأولي المحدثة في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية إلى الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة فاس – مكناس، من الآن وذلك إلى غاية متم السنة الجارية.

وأوضح الزاهيري، في هذا الصدد، أنه تم تحقيق إنجازات مهمة في مجال التعليم الأولي بالإقليم حيث تمت برمجة إنجاز 66 وحدة للتعليم الأولي، من شأنها المساهمة في تعزيز تغطية الوسط القروي بالتعليم الأولي.

وتابع المتحدث أنه تمت أيضا المصادقة على المشاريع المبرمجة برسم الشطر الأول من سنة 2023 والتي همت برامج مواكبة الأشخاص في وضعية هشاشة وتحسين الدخل والإدماج الاقتصادي للشباب، والدفع بالتنمية البشرية للأجيال الصاعدة، فضلا عن المصادقة على المواكبة البعدية للمشاريع التي سبق لها الاستفادة من دعم المبادرة الوطنية للتنمية البشرية لضمان استمراريتها وتحسين ظروف المستفيدين منها.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *