التحول الرقمي في إدارة الموارد البشرية: دعمٌ لتطوير الموظفين في المغرب

بدر شاشا باحث بجامعة ابن طفيل القنيطرة 

في ظل التطور التكنولوجي المتسارع، يصبح الاهتمام بتحسين إدارة الموارد البشرية أمراً أساسياً لضمان الاستدامة والنمو في أي منظمة. في هذا السياق، تعتبر فكرة إنشاء موقع إلكتروني خاص بالموظفين في كل وزارة في المغرب خطوة إيجابية ومبتكرة.
 
تتيح هذه الخطوة للمؤسسات الحكومية في المغرب إمكانية إنشاء بنك بيانات شامل للموظفين، يتضمن معلومات عن الشواهد الأكاديمية والتدريبية التي يحملها كل موظف، بالإضافة إلى آخر التطورات في تطويرهم المهني. ومن الممكن أيضاً إضافة ميزات أخرى مثل نظام لتقييم الأداء ومتابعة أداء الموظفين على المدى الطويل.
 
من جانب الموظفين، يمكن لهم الاستفادة من هذا النظام عبر الوصول السريع والسهل إلى معلوماتهم الشخصية وتحديثها عند الحاجة، بما في ذلك تحميل الشواهد الجديدة والتدريبات التي قاموا بها. كما يمكن استخدام هذا النظام كأداة لتحفيز الموظفين على تطوير أنفسهم والاستمرار في التعلم وتطوير مهاراتهم، بمعرفة أن تقدمهم يتم توثيقه ومتابعته بشكل شفاف ومنظم.
 
 يمكن أن يسهم هذا النظام في تحسين عمليات اتخاذ القرار في الإدارة، حيث يوفر بيانات دقيقة وشاملة حول ملفات الموظفين وتطورهم، مما يمكن القادة من اتخاذ القرارات الاستراتيجية بناءً على معرفة محدثة ودقيقة.
 
بالتالي، يمكن القول بأن إنشاء موقع إلكتروني خاص بالموظفين في كل وزارة في المغرب له العديد من الفوائد، فهو يعزز التفاعل والتواصل بين الإدارة والموظفين، ويعزز ثقافة التطوير المستمر، ويسهل عمليات اتخاذ القرارات الإدارية بشكل أكثر دقة وفعالية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *