الوزير المنتدب المكلف بالميزانية يعلن خفض نسبةالضريبة على المتقاعدين

قال فوزي لقجع الوزير المنتدب المكلف بالميزانية مساء اليوم بلجنة المالية بمجلس النواب إن المتقاعدين الذين يحصلون على معاش يساوي أو يقل عن 14الف درهم شهريا سيستفيدون من خصم من الضريبة على الدخل يصل 70في المائة. يأتي ذلك بعدما تضمن مشروع قانون المالية تخفيضات من الضريبة على الدخل بنسبة 70في المائة بالنسبة للدخل السنوي الإجمالي الذي يساوي أو يقل عن 168الف درهم.
وقال لقجع خلال المصادقة على مشروع القانون المالي إن عدد المتقاعدين الذين يستفيدون من إعفاء او خصم من الضريبة على الدخل وصل 90 في المائة ولم يبق سوى 10في المائة ممن يحصلون على معاشات عليا، وقال “من غير المنطقي الا يؤدي اصحاب المعاشات العليا الضريبة” لكنه وعد بالنظر في تعميم الإعفاءات والخصوم في السنة المقبلة.
ويأتي ذلك في وقت رفض لفجع تعديلات قدمها كل من الفريق الحركي والتقدم والاشتراكية والمجموعة النيابية للعدالة والتنمية، يقضي بتوسيع قاعدة المتقاعدين المستفيدين من التخفيض الجزافي على الضريبة على الدخل، ليصل مستوى 200الف درهم سنويا، أي معاش شهري بقيمة 16.6الف درهم شهريا. وبررت الفرق هذا التعديل إنصاف فئة الأطر التي قدمت خدمات كبيرة في مختلف للقطاعات الاقتصادية والإدارية. فجل هؤلاء المتقاعدين فقدوا المنح والعلاوات التي كانت تشكل جزءا من دخلهم وما زالوا يتحملون أعباء
أسرهم بما فيها تكاليف علاجهم ومدرسهم وخصوصا مطمع الأمراض المزمنة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *