مؤسسة علي زاوا تحتفل باليوم العالمي لحقوق المرأة طوال شهر مارس

الجديد بريس

مؤسسة على زاوا

الاحتفاء بالموهبة الأنثوية

مؤسسة علي زاوا تحتفل باليوم العالمي لحقوق المرأة طوال شهر مارس. من خلال عدة مواضيع مختلفة ، بهذه المناسبة سيتم تنظيم عدة أحداث متعددة بمجموعة المراكز الثقافية النجوم ، في الدار البيضاء وطنجة وفاس وأكادير.

وهذا وفق برنامج الاحتفاء بالمرأة  و الذي سيكرم النساء اللائي تفوقن في مجالات مختلفة: الفنون ، ريادة الأعمال ، الأدب الرياضة والصحة.

مؤسسة علي زاوا ستسلط الضوء على النساء المغربيات الموهوبات اللواتي يرتدين ألوان المملكة بفخر ، مثل المخرجة مريم توزاني ، والفنانة المصممة زينب الفاسيكي ، ولاعبة كرة القدم فوزية المدهوني.

نجوم سيدي مومن – الدار البيضاء

الثلاثاء 15 مارس – 7 مساءً:

عرض فيلم آدم بحضور المخرجة مريم التوزاني. (في إطار جولة بمجموعة المراكز الثقافية النجوم)

الأربعاء 16 مارس ء 3 مساءً:

 لقاء”مائدة مستديرة “هي لي بطلة”

بهدف إلهام الشباب وتشجيع التكافؤ في المهن التي يهيمن عليها الذكور ستقدم نساء رياضات مساراتهن المهنية كقدوة حالية ومواكبة، . هذه الطاولة المستديرة مؤسسة ستجمع جاغواريس ، أول فريق كرة قدم أمريكي نسائي أميركي في المغرب ، فوزية مدهوني ، نورا درار ، لاعبة الكرة الطائرة و الحائزة على الميدالية الذهبية في دورة الألعاب الشاطئية الإفريقية 2019 ، والبرونزية في كأس الأمم الإفريقية.و بطلة إفريقيا بالجوجيتسو غيتا شفيق ، وكذلك سليمة العسالي “الواحشة” ، فنانة  ومدربة رياضية ومؤثرة.

السبت 19 مارس من الساعة 6 مساءً:

 حفلة لمغنية الراب المغربي ختك.

  المدرسة الإيجابية تضرب موعدها السنوي من خلال برنامج ، “ليديز فيرست” ،حيث يستضيف المركز الثقافي نجوم سيدي مومن أول حفل راب نسائي ،و الذي تشارك فيه مغنية الراب ختك يوم السبت 19 مارس.

نجوم البوغاز طنجة:

السبت 19 مارس من الساعة 12 ظهراً حتى الساعة 6 مساءً:

 سوق النساء

ستعرض عشرات النساء منتجاتهن في المركز: الشموع، والملابس، والإكسسوارات، والمعجنات …

يهدف هذا السوق إلى تشجيع رائدات الأعمال في طنجة وإبداعاتهن. وسيتخلل هذا اليوم أيضًا ورشات عمل تمهيدية للممارسات الحرفية المختلفة بالإضافة إلى لحظة تبادل النقاش حول هذه الحرف ومساراتها المختلفة.

الخميس 24 مارس ء 7:00 مساءً:

 مائدة مستديرة “المرأة وإدارة الهياكل الفنية والثقافية” ،

والتي تهدف إلى إعطاء صوت للمرأة المؤثرة في مدينة طنجة والنواحي للتشكيك في إدارة الأماكن الفنية والثقافية من خلال النوع الاجتماعي. بحضور: عزيزة العراقي (مؤسسة ومديرة غاليري كنت) ، سناء الكموني (مديرة المجموعة البهلوانية بطنجة) ، نهى بن يبديري (مديرة فضاء محل الفني).

نجوم المدينة فاس:

الخميس 10 مارس 3:00 مساءً:

 عرض مسرحي ورقص كلاسيكي بمناسبة اليوم العالمي لحقوق المرأة ، في مركز   حماية الطفولة ”الزيات ”، في إطار برنامج

(Hors Les Murs)

السبت 12 مارس 3:00 مساءً:

لقاء مع سمية عبد العزيز “سمية عبد العزيز من خلال كلماتها وموسيقاها وألوانها”.

في إطار اللقاء ات التي ينظمها نادي (پونسي لوڭو) بالمركز الثقافي نجوم المدينة. ستشارك سمية عبد العزيز شغفها بالفن ككاتبة وفنانة تشكيلية، من خلال معرض للوحاتها وتقديم روايتها الذاتية “مواسم الكفر أو فترة ما قبل الميراث””

المركز الثقافي نجوم سوس أكادير:

السبت 12 مارس:

11:00  صباحًا: ورشة للقص المصورة مع المصممة والفنانة النسوية زينب فاسيكي

3:00مساءً: مناقشة “قهوة مع فنان ” مع زينب فاسيكي.

السبت 19 مارسء 6:00 مساءً:

 لقاء (سيدات من عالم الجمعيات):

حتى اليوم، من الصعب على المرأة أن تجد مكانًا لها في العالم المهني والجمعوي. أحد أسباب ذلك هو عدم وجود نماذج نسائية لإلهام الأجيال القادمة. لذا يسعدنا استقبال السيدة محجوبة رئيسة جمعية عهدان والسيدة سليمة رئيسة جمعية بناتي لمشاركة وإيقاظ روح رحلتهم المهنية و الجمعوية مع الجمهور .

السبت 26 مارس 6 مساءً: جلسة جام 100٪ للنساء.

 جلسات جام ستسمح لنا باكتشاف المواهب الجديدة والمجموعات غير المعروفة جيدًا في المنطقة. كجزء من برنامجنا الفني والثقافي للاحتفال بحقوق المرأة في شهر مارس، ينظم مركز نجوم سوس جلسة جام مفتوحة للسيدات بنسبة 100٪.

مؤسسة “علي زاوا”

تأسست مؤسسة “علي زوا” في 2009، من قبل المخرج نبيل عيوش ، بهدف إعادة التوزان الثقافي لدى سكان الأحياء الهشة في المدن الكبيرة، وتقاسم الفنان التشكيلي والروائي ماحي بينبين هذه الرغبة، خاصة أنه يتحدر من الأحياء القديمة لمدينة مراكش، ما دفعه إلى الالتحاق بالمشروع الثقافي، وسيتحول الحلم إلى واقع معاش، بفضل رواية “نجوم سيدي مؤمن” وفيلم “خيول الله”، ثم إلى شراكة متينة وملتزمة بين الفنانين، لاقتناعهما أن قصة شباب والقدرة على إحداث الفارق لاحدود له.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *