المكتبة الوطنية للمملكة المغربية تحتضن الاحتفالية الرسمية ليوم المخطوط العربي برسم 2024

تقام الاحتفالية الرسمية ليوم المخطوط العربي برسم 2024 تحت شعار “تراثنا المخطوط ومقومات التواصل الحضاري” في المكتبة الوطنية للمملكة المغربية يوم الجمعة 19 أبريل 2024، برعاية السيد محمد المهدي بنسعيد، وزير الشباب والثقافة والتواصل في المملكة المغربية؛ والدكتور محمد ولد اعمر، المدير العام للمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (ألكسو).

وبهذه المناسبة، قررت اللجنة العلمية لمعهد المخطوطات العربية-القاهرة، ومنظمة الألكسو في تونس، التابعة لجامعة الدول العربية، تكريم:
– كتاب “الديوان الكبير لابن العربي الحاتمي” بتحقيق د. عبد الإله ابن عرفة (المغرب)، بوصفه كتاب العام التراثي بالوطن العربي.
– تكريم مؤسسة إحياء التراث والبحوث الإسلامية (ميثاق) – بيت المقدس (فلسطين) بوصفها مؤسسة العام التراثي بالوطن العربي.
– تكريم د. أحمد فؤاد باشا (مصر) بوصفه شخصية البحث التراثي بالوطن العربي.
بالإضافة إلى تكريم ذ. عبد الله محمد بلال (موريتانيا) على مجهوداته في صون التراث المخطوط العربي والتعريف به.
جاء في الرسالة الرسمية التي وجهها لي بهذه المناسبة مشكورًا مدير المعهد الدكتور مراد الريفي، ما يلي: “سعادة الأستاذ الدكتور/ عبد الإله ابن عرفة، المحقق المتمرس رائد الرواية العرفانية، نشرف بإخباركم باختيار تحقيقكم القيم “الديوان الكبير” كتاب العام التراثي بالوطن العربي برسم سنة 2024. وعليه نتقدم لسعادتكم بوافر التهاني على ظفركم بهذا التكريم المستحق عن جدارة لما أبنتم من تمكن رصين في تحقيق أحد أهم مؤلفات تراث الشيخ الأكبر ذي المكانة المعتبرة في التراث الفكري للوطن العربي والأمة الإسلامية”.
سيعرف الحفل بالإضافة إلى مراسم التكريم، عرض فيلم وثائقي يحمل عنوان اليوم ومعرض لمخطوطات وأصول نادرة من رصيد المكتبة الوطنية. كما سينظم المعهد معرضا عن مقتطفات من التراث المخطوط في الموضوع الرئيس، ومعرضًا لإصداراته العلمية.
كما ستنظم في الفترة المسائية من هذا اليوم ندوتان في موضوع “مقومات التواصل الحضاري في تراث المخطوط العربي”، وفعاليات أخرى مصاحبة.
خالص الشكر للجهات المنظمة، وبالأخص معهد المخطوطات العربية في القاهرة الذي مر على تأسيسه نحو 78 عاما مباشرة بعد الحرب العالمية الثانية، والذي قدم خدمات جليلة في مجال حفظ التراث العربي المخطوط وصونه.

الدعوة عامة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *