بيان النقابة الوطنية للتعليم العالي المكتب المحلي الكلية متعددة التخصصات بورزازات

تفعيلا لمخرجات الجمع العام للسيدات والسادة الأساتذة بالكلية متعددة التخصصات المنعقد يوم 01 يونيو 2023 نظم أساتذة الكلية وقفة احتجاجية أمام رئاسة جامعة ابن زهر بأكادير يوم الجمعة 14 يوليوز 2023 على الساعة العاشرة صباحا للتنديد بمسلسل الخروقات الذي تعيشه الكلية منذ ما يزيد على أربع سنوات والمطالبة بوضع حد للتسيير الكارثي والمزاجي بمؤسستهم من طرف العميد المنتهية ولايته.

وقد كانت الفرصة سانحة للتذكير بمجمل الخروقات والتعسفات التي تعاني منها الكلية والتي كان آخرها :

– إصرار العميد المنتهية ولايته على تقزيم تمثيلية الأساتذة بمجلس الكلية واللجن المنبثقة عنه واللجنة العلمية.

– خلق لجن موازية خارج الإطار القانوني في محاولة لإضفاء الشرعية على قراراته المزاجية والتحكمية.

– الانفراد بالقرارات التي تدخل في صلاحيات الشعب والمسالك.

– الإصرار على إقصاء بعض الأساتذة من تحمل المسؤوليات البيداغوجية وعدم احترام قرارات الجموعات العامة للشعب والفرق البيداغوجية للمسالك مما أجبر عددا من الأساتذة على وضع استقالاتهم من تحمل المسؤوليات في ظل التسيير المزاجي والعشوائي للعميد المنتهية ولايته.

– التعسف الذي طال مجموعة من الأساتذة فيما يخص الترقيات في الدرجة وفيما يخص وضع ملفات التأهيل الجامعي برفض العميد بالنيابة تسلمها في غياب مكتب الضبط مما دفعهم إلى اللجوء للمفوض القضائي، مقابل ذلك يقوم بتسلم الملفات وتسهيل مسطرة التأهيل الجامعي على البعض الآخر.

– التضييق على تمثيلية النقابة الوطنية للتعليم العالي بالكلية وإغلاق القاعات والمدرجات في وجه الأساتذة كلما دعت الضرورة إلى عقد جموع عامة مما دفعهم إلى عقد اجتماع في الهواء الطلق بباحة الكلية في ظروف مناخية غير ملائمة يوم 11 ماي 2023.

وهذه مجرد أمثلة على سبيل الذكر لا الحصر، وقد سبق لأساتذة الكلية أن حرروا مراسلات وتظلمات وعرائض موقعة تجمل مجموع الخروقات المسجلة والسلوكات غير المسؤولة للعميد المنتهية ولايته والذي يشغل منصب العميد بالنيابة منذ متم مارس 2023، وهي التي تم توجيهها لكل من رئاسة جامعة ابن زهر والوزارة الوصية.

وفي الختام نحيي أساتذة الكلية متعددة التخصصات بورزازات على نجاح وقفتهم الاحتجاجية كما نحيي التضامن والدعم غير المشروط للمكتب الجهوي وكافة الفعاليات النقابية بجامعة ابن زهر، وندعو الأساتذة إلى مزيد من التعبئة ورص
الصفوف لمواجهة التعسف والاستهتار بكرامة الأساتذة وتحصين المكتسبات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *