تارودانت : قافلة القراءة التضامنية لشبكة القراءة و الثقافة و نقطة الإنطلاق بفاس

متابعة : عبدالإلاه المهدبة

بعد النجاح المتمبز للنسخة الأولى من مبادرة قافلة القراءة التضامنية مع تلاميذ المناطق المتضررة من زلزال شتنبر2023 تحت شعار” مغربينا يقرأ رغم الزلزال ” ن والتي جابت مجموعة من المؤسسات التعليمية لمناطق حضرية و قروية بأقاليم مراكش و الحوز أيام 25 – 26– 27 – 28 أكتوبر 2023 واصلت الشبكة الوطنية للقراءة و الثقافة بتعاون مع جمعية فضاء نقطة الإنطلاق بفاس، و بتنسيق مع الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بجهة سوس ماسة و المديرية الإقليمية للتعليم بتارودانت أيام 23 / 24 / 25 نونبر 2023 ، فعاليات النسخة الثانية من قافلة القراءة لفائدة التلاميذ ضحايا الزلزال بتارودانت و أولاد برحيل .


القافلة تميزت بتنظيم ورشات قرائية لفائدة تلاميذ المؤسسات التعليمية التابعة لمديرية التعليم بتارودانت وهي على الشكل التالي: ثانوية الزراوي، وثا. بنسليمان الروداني، وثا. الداخلة، ومدرسة رودانة، ومدرسة هارون الرشيد.
المنظمون للقافلة أكدوا لنا في تصريح خاص بالمناسبة أن المبادرة تأتي من أجل المساهمة بالأساس في الإشعاع الثقافي على مستوى الإقليم ونشر الوعي القرائي في صفوف المتعلمين والمتعلمات بالمناطق الجبلية التي لا تتوفر على المكتبات العمومية والخزانات .
مبرزين أن القافلة تتوخى المساعدة في محاربة الهدر المدرسي، خاصة في صفوف تلامذة الوسط القروي، والاضطلاع بدور هام في نشر وغرس حب القراءة في نفوس التلاميذ بالمناطق النائية، من خلال التحسيس والتعبئة بأهمية القراءة، وتنمية مجموعة من الكفايات والمهارات التواصلية والتعبيرية المستفيدين، و هو ما سيسهم لا محالة في التخفيف نفسيا و معنويا من هول الفاجعة التي مر و يمر منها هؤلاء الأطفال أبناء وطننا العزيز .

هذا بالإضافة إلى أن القافلة تتميز بتنظيم ورشات تحسيس و قراءة و ألعاب ترفيهية و مسابقات ثقافية للمستفيدين ، إضافة إلى عرض و توزيع مجموعة من الكتب و القصص و المؤلفات مجانا حسب ما يلائم اختيارات التلاميذ والتلميذات .، و هو ما سيمكن من نشر ثقافة المطالعة وإرساء مفهومها في صفوف المتعلمين والمتعلمات بالمناطق القروية المتضررة من آثار الفاجعة ” الزلزال ” الذي خلف أضرار نفسية و معنوية لدى الناشئة من الأطفال بالخصوص ، وهو ما سيعزز لديهم مناعة مناسبة ضد هذا الضرر .

One thought on “تارودانت : قافلة القراءة التضامنية لشبكة القراءة و الثقافة و نقطة الإنطلاق بفاس

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *