تاريخ الأوسمة الملكية في المغرب : أنواعها – شروط منحها

يعود تاريخ تقديم الأوسمة الملكية في المغرب لعهد السلطان عبد الحفيظ، الذي تولى الحكم في الفترة ما بين 1908 و1912، قبل أن يتنازل عنه لأخيه يوسف بن الحسن، وابتداء من سنة 1910، شرع في توسيم الشخصيات الاستثنائية من الخدمة المدنية والعسكرية، ثم استمر هذا التقليد بين السلاطين والملوك الذين حكموا المغرب من بعد.

وعادة ما يتم تقديم الأوسمة الملكية في المغرب للشخصيات التي قدمت إنجازات مهمة، وكان لها دور واسع في تطوير المجال الذي تعمل فيه، وذلك من أجل دعمها والثناء على إنجازها.

ويتم اختيار الشخصيات التي سيتم توسيمها بناء على رأي مجلس الأوسمة المكون من وزير القصور بصفته رئيسا، ومدير التشريفات الملكية والأوسمة بصفته نائبا، وأعضاء آخرين يمثل كلواحد منهم وساما من أوسمة المملكة.

أنواع الأوسمة :
يتضمن الظهير الشريف المغربي، رقم 1.00.218 الصادر في 5 يونيو 2000، المتعلق بالأوسمة الملكية، التفاصيل الكاملة لتقديم الأوسمة وطريقة اختيار الشخصيات الحاصلة عليها، وكذا الشروط التي تؤطر عملية التوسيم.

وتنقسم طريقة تقديم الأوسمة الملكية إلى قسمين : الأوسمة الوطنية الممنوحة بمقتضى ظهائر شريفة، والأوسمة الخصوصية الممنوحة بقرارات ملكية أو بقرارات للوزراء المختصين بعد موافقة الملك، ولا تجري عليها مقتضيات الظهير الشريف.

وحسب المادة الثالثة من الظهير الشريف، تتوزع الأوسمة الملكية إلى أكثر من نوع حسب الشخصيات التي ستقدم لها، وهي كالتالي :

1- الوسام المحمدي، المخصص للملوك ورؤساء الدول الأجنبية والعائلة الملكية والأمراء الأجانب.

2- وسام الاستقلال، الممنوح لمكافأة الأشخاص الذين ساهموا بأعمالهم الوطنية في تحقيق الاستقلال.

3- وسام الولاء، المعد لمكافأة الأشخاص الذين برهنوا على ولائهم وإخلاصهم لملك المغرب.

4- وسام العرش الرامي لمكافأة الأشخاص الذين تميزوا على الخصوص باستحقاقهم له، أو لما قدموا من خدمات مدنية أو عسكرية.

5- وسام المكافأة الوطنية، الممنوح للأشخاص الذين امتازوا بعمل وتصرف يستحقون عليه التقدير.

6- الوسام العسكري، المخصص للمكافأة في وقت الحرب على ما يمتاز به الجنود وضباط الصف بالقوات المسلحة الملكية والدرك الملكي على ما يقدمونه من خدمات استثنائية.

7- وسام الكفاءة الفكرية، الممنوح لتشريف رجال العلم، وكذا الأشخاص الذين برعوا في باب من أبواب الثقافة والفن والحضارة.

8- وسام الاستحقاق العسكري، المخصص للمكافأة في كل وقت على الخدمات الخاصة التي أسداها الضباط في ميدان تدريب الإطارات والجنود، أو في ميدان الإعداد للدفاع عن المغرب.

9- وسام الاستحقاق الوطني، المحدث لمكافأة موظفي الدولة، مدنيين وعسكريين، وكذا بعض شخصيات المملكة.

10- الوسام العلوي، يمنح لرؤساء البعثات الدبلوماسية وأعضائها، مكافأة لهم على ما أسدوه لصالح المغرب أثناء قيامهم بالواجب، وكذا لشخصيات أخرى.

أما فيما يخص وسام المكافأة الوطنية، والذي يقدم عادة في الأعياد الوطنية، فهو ينقسم إلى 5 درجات مختلفة، وهي الدرجة الممتازة “الحمالة الكبرى”، والدرجة الأولى “ضابط كبير”، والدرجة الثانية “قائد”، والدرجة الثالثة “ضابط”، ثم الدرجة الرابعة “فارس”.

شروط منح الأوسمة :
تسلم الأوسمة عادة للأشخاص الذين وقع تعيينهم بعد اختيارهم من طرف مجلس الأوسمة في القصر الملكي، ثم تسجيلهم في ديوان الأوسمة، بعد تحديد المرتبة، والموافقة عليها من طرف الملك.

هذا، ويجب أن تتوفر في الشخص الموسم مجموعة شروط، وهي أن يكون بالغا سن الرشد، ومتمتعا بحقوقه المدنية والسياسية.

وإلى جانب ذلك، يجب على الشخص الذي اختير من أجل الحصول على الوسام تقديم عدة وثائق ترسل إلى الموارد البشرية في وزارة القصور الملكية، ضمنها نسخة عن بطاقة الهوية، ونسخة من عقد الولادة، وورقة سجل السوابق العدلية.

هذا، ويتم الحصول على مكافأة خاصة بعد تسلم الوسام الملكي، إذ تختلف قيمة هذه المكافأة من درجة إلى أخرى، حيث يتم تحديدها من طرف الديوان الملكي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *