جمعية أباء ومهات تلاميذ مجموعة مدارس اولاد اسبيطة تندد بالتجاوزات والقرارات العشوائة

اجتمع مكتب جمعية أمهات و آباء و أولياء تلاميذ مجموعة مدارس اولاد اسبيطة ، (التابعة ترابيا لجماعة عامر و اداريا للمديرية الاقليمية لوزارة التربية الوطنية و التعليم الاولي و الرياضة بسلا )، يوم السبت 4 مارس2023 لتدارس الوضعية التدبيرية المتأزمة جراء ممارسات مدير المؤسسة و أحد الاساتذة المقربين منه و الذي كان مثار نزاعات السنة الماضية و لا زال مع جميع الاطراف (ساكنة، زملاء، و جمعية الامهات و الاباء)، تلك النزاعات التي عصفت بالجو العام داخل المؤسسة . و على إثر مجموعة من التجاوزات و الانفراد بالقرار وسوء التدبير من طرف المدير و صديقه (استاذ المستوى الرابع عربية)، يتم إقصاء و تغييب دور الجمعية و الاستخفاف بقيمتها عمدا، تلك القيمة التي ارتقى بها الدستور المغربي و أطرتها جل القوانين المؤطرة للشراكات بين المؤسسات التربوية و الجمعيات الشريكة للرقي بالعمل التربوي و تجويد اداء المدرسة العمومية وإرساء آليات الحكامة الجيدة.
و في هذا الإطار رتبنا كمكتب لقاء مع مدير المؤسسة يوم الجمعة 3 مارس 2023 على الساعة الرابعة عصرا، بعد وقوفنا على مجموعة من الاختلالات التدبيرية المتكررة و المقصودة ، اذ تفاجأ مكتب الجمعية بعد حضوره في الموعد المحدد بغياب مدير المؤسسة كعادته في الفترات الزوالية رغم علمه بالموعد الذي تم تحديده هاتفيا ، و بالمقابل استقبلنا أستاذ المستوى الرابع و صديقه (ط.أ) الذي فتح مكتب الادارة (تاركا قسمه و تلاميذه ) و طلب منا الدخول و جلس ليصرح لنا و بملء فمه أن السيد المدير ذهب للعزاء بمقر المديرية الإقليمية و فوض له “كافة الصلاحيات” للتحاور معنا بصفته “نائب المدير”(كما عبر بذلك باللفظ)، امام كل اعضاء المكتب ، فطلبنا منه مايثبت صفته خصوصا و اننا نعلم انه لا وجود لهاته الصفة في تراتبية هيكلة المؤسسات التربوية ، و عند سؤاله للتأكد هل يقصد مساعد المدير ام نائب المدير فصرح بلفظ “نائب المدير”، و أردف انه سيحل معنا كل المشاكل بتفويض من مدير المؤسسة. و للعلم اننا هنا نتكلم عن المدرسة المركزية و ليس عن الفرع، و بعد رفضنا الحديث معه لانعدام الصفة ، دخل معنا في مشاداة كلامية دامت لمدة أربعين دقيقة (تاركا قسمه و تلاميذه) حيث طعن في جمعيتنا و اتهمنا بأننا جمعية غير قانونية و ان الجمعية لا يحق لها الدخول الى المدرسة ، و بعد ربطه الاتصال بالمدير الغائب أمره بطردنا خارج المدرسة …و حفاظا منا على جو المؤسسة و احتراما لباقي الاساتذة الذين نقدرهم لم نشأ خلق بلبلة فقرر المكتب الانسحاب بعد ان تم الاشهاد على ما وقع من طرف بعض الاستاذات و الاساتذة الذين اثارهم صراخ “صديق المدير ” و أمرهم بالالتحاق باقسامهم رغم انهم امام اقسامهم في حالة غريبة من استاذ تجاه زملائه

.
و لكل هذه الأمور التي لا تبعث على الرتياح بالمؤسسة تعلن جمعيتنا نيابة عن أمهات و آباء التلاميذ للرأي العام و لمن يهمه الأمر مايلي:
1. أن الجمعية تقوم بدورها المنوط بها كشريك بقوة الدستور و القوانين المنظمة و هي في وضعية سليمة تخولها لها السلطات المختصة.
2. رفضنا و احتجاجنا على إقصاء الجمعية من أدوارها و تغييبها من طرف المدير الذي عقد عدة اجتماعات صورية لمجلس التدبير بدون حضور او استدعاء ممثل عن الجمعية و لا حتى ممثل عن الجماعة ، و لا نتحمل مسؤولية أي قرار لم نشرك فيه خاصة قرار هدم قاعة وهي التي يدرس بها صديقة الشيء الذي يبعث على الشك والريبة خصوصا في هذا التوقيت بالذات الذي يكون فيه التلاميذ في حالة استقرار نفسي الذي سيضرب عرض الحائط بتوزيعهم على مستويات أخرى وبالتالي الزيادة في نسبة الإكتظاظ بمعدل تفوق 50 تلميذا بالقسم الواحد .
3. احتجاجنا على حرمان التلاميذ من حصصهم بعقد اجتماعات داخل أوقات الدراسة اخرها يوم الاربعاء 1 مارس 2023 حيث لم يكلف نفسه عناء اخبار التلاميذ خصوصا الذين يقطنون على بعد كيلومترات من المؤسسة و ما صاحبه من معاناة اهاليهم عند مرافقتهم من و الى المدرسة بدون دراسة بدعوى اجتماع بالمديرية.
4. استغرابنا من تغيير التوقيت أكثر من (8)ثمان مرات منذ بداية الموسم الدراسي مما خلق اضطرابا لدى الساكنة و اثر على التزاماتها الخارجية (عمل – ارتباطات – مواعيد …. )
5. تنديدنا بغيابات المدير المتكررة و عدم استقباله للآباء و الامهات الذين لهم أغراض إدارية (غياب الحصة المسائية).
6. شجبنا لقيامه تنظيم نشاط بالمقابل (10 دراهم) لفائدة (فرقة السعداء)خلال يوم عمل وفوت يوم دراسي وكذا أدى إلى حرمان التلاميذ في وضعية الهشاشة من الاستفادة من النشاط على علاّته لولا تدخل الاساتذة الغيورين لضمان تكافؤ الفرص و عدم التمييز و تغليب البعد التربوي على البعد الاستثماري /الربحي ، حيث كانت جمعية الآباء سابقا تنظم أنشطة بالمجان لفائدة الجميع. و مع ذلك و بدل حضوره على الأقل، مارس عادته في الغياب تاركا النشاط التجاري قائما بعد أن استخلص حصته المالية . (نشاط يوم السبت 12فبراير 2023).
7. احتجاجنا على كيله بمكيالين تجاه تعويض الأساتذة في رخصة بالأستاذات الفائضات (ثلاثة أستاذات تحت تصرف المؤسسة)، اذ يعوض لصديقه و لأستاذة أخرى و لو ليوم واحد بدون رخصة في حين لا يعوض لجل الأساتذة في حالة رخصة مرضية (من ثلاث الى عشرة أيام ) و يكتفي بحلول أخرى كتوزيع التلاميذ على باقي المستويات فرض طريقة التناوب يوم بيوم و هذا ضرب لتكافؤ الفرص و هدر لحصص التلاميذ حيث أستاذة فائضة واحدة من أصل ثلاثة فائضات تعوض رخصة ولادة ، في حين عين الإثنتين الأخريين كسكريتيرات في مكتبه كل واحدة في حصة (صباحية /مسائية )
8. مطالبتنا بفتح تحقيق في صفة “نائب المدير المفوض له كافة الصلاحيات” الذي صرح بها الأستاذ المذكور عينه و من أعطاه هذه الصفة خصوصا و أنه يجالسه بشكل مزمن في مكتب الإدارة أثناء الحصص الدراسية تاركا التلاميذ لوحدهم حيث قام أحد تلاميذه في غيابه عن القسم و تواجده بالإدارة بالتعري أمام زملائه و القيام بحركات مشينة تم التستر عليها من طرف المدير، و هذا هدر لحصصهم و استخفاف بالمسؤولية تجاه تلاميذ قاصرين يحتاجون للمراقبة الدائمة.
9. امتعاضنا من تدهور حالة المؤسسة من ناحية النظافة والاعتناء بالفضاء الأخضر منذ مجيء المدير الحالي مع العلم أن المؤسسة حاصلة على اللواء الأخضر بفضل مجهودات كل من الإدارة السابقة والأساتذة والتلاميذ وجمعية أمهات و آباء و أولياء التلاميذ.
10. رفضنا وضع كاميرات التجسس داخل مكتبه حيث عبر العديد من الآباء والأمهات عن انزعاجهم تصويرهم بدون موافقتهم .
11. استغرابنا للغياب شبه التام لأنشطة الحياة المدرسية في عهد هذا المدير، ماعدا نشاط ربحي أشرنا إليه أعلاه .
12. عزمنا الدخول في احتجاجات غير مسبوقة و استعدادنا كجمعية للتنسيق مع المجتمع المدني لفضح هاته الممارسات البائدة من طرف المدير و صديقه ، و تشبيك ملف المدرسة و ضمه لملفات الهشاشة و الحگرة التي تمارس على ساكنة اولاد اسبيطة كانقطاع الماء و الكهرباء و مشاكل السلاليين والدفاع عن حقوقنا بشكل شمولي بما فيه الوضع الاداري المتأزم والمتردي للمدرسة ،و نحذر من الاستخفاف بمطالبنا المعقولة باستئصال أسباب التوتر و النزاع .
و في الختام نذكر جميع الفاعلين ان المدرسة العمومية رهان لن نتخلى عنه و لن نقبل كذلك بمن يحاول المس به و إذ نحيي عاليا اصحاب الضمائر الحية من أمهات و آباء و أولياء التلاميذ واساتذة و اطر و كل من له الغيرة على ابناء هذا الوطن الغالي علينا متشبثين بثوابته و مدافعين عنه ضد كل ما من شأنه ان يمسه من المتربصين و المفسدين ، ودائما تحت شعارنا الخالد :الله الوطن الملك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *