دار الشعر بمراكش تنظم الدورة السابعة لملتقى “مشاتل الأبجدية” يوم السبت المقبل

تنظم دار الشعر بمراكش، يوم السبت المقبل بالمركب الثقافي تامنصورت، فعاليات الدورة السابعة ل”ملتقى مشاتل الأبجدية” الذي يحتفي بأطفال وشباب ورشات الكتابة الشعرية التي أنهت موسمها السابع (2023/2024) الأسبوع الماضي.

 وذكر بلاغ لدار الشعر بمراكش أن فعاليات هذه الدورة من الملتقى ستفتتح بتنظيم معرض تشكيلي بعنوان “وجوه” للفنانة الطفلة المبدعة أميمة جناح التي تميزت السنوات الأخيرة بلمستها الإبداعية، وتقديم قراءات شعرية.

ويعرف برنامج هذه التظاهرة أيضا تنظيم قراءات شعرية من منبع مشاتل ورشات الكتابة الشعرية لدار الشعر بمراكش، وتقديم لوحة شعرية ممسرحة بعنوان “عبروا”، من إعداد وإخراج الفنان والشاعر السعيد أبو خالد ومن أداء مرتفقين ومرتفقات ينتمون لورشات الشعر الخاصة بالأطفال. كما تشرف الفنانة نزهة الجعيدي على تقديم فقرات موسيقية وفنية وتنشيطية للأطفال واليافعين، إلى جانب تقديم مداخلات لمؤطري الورشات.

وسيعرف ملتقى “مشاتل الأبجدية” مشاركة أطفال المؤسسات التعليمية العمومية والخاصة الذين استفادوا طيلة هذه السنة من ورشات الكتابة الشعرية، الى جانب أطفال يمثلون نقط القراءة العمومية والتي انفتحت من خلالها دار الشعر بمراكش، في موسمها السابع، على نقط بعيدة عن محور مراكش.

كما سيكون الشعراء، شباب ورشة الكتابة الشعرية وتقنيات الصوت والإلقاء، ضيوفا على هذا الملتقى السابع الذي تحول لتقليد سنوي يسعى لتنمية المهارات الإبداعية لدى الفئات العمرية الصغرى ومشتلا خصبا للاحتفاء بالقراءة وبالشعر وبأصوات شعرية وإبداعية قادمة الى المستقبل.

وتعد ورشات الكتابة الشعرية لقاء خاصا متجددا، مع الشغوفين بالشعر وشعراء شباب في بداية مسارهم الإبداعي، وأيضا محطة أساسية لتنمية المهارات المرتبطة بالكتابة الإبداعية وتقنياتها لدى فئات الأطفال واليافعين، كما يتخلل اللقاء نقاش مفتوح حول موضوع “شعر الأطفال في المغرب”، ضمن محور المنتدى القرائي للطفل.

يشار إلى أن دار الشعر بمراكش تأسست سنة 2017 بموجب بروتوكول تعاون بين وزارة الشباب والثقافة والتواصل ودائرة الثقافة في حكومة الشارقة. وتشتغل الدار ضمن استراتيجية تقوم على ترسيخ حضور الشعر ضمن السياق المجتمعي، وذلك من خلال مبادرات متعددة وضمن برمجة سنوية تحتفي بالتعدد والتنوع الثقافي المغربي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *