مشروع ميترو الانفاق في الدار البيضاء يدخل حيز التنفيد

دخل  مشروع مترو الأنفاق في الدار البيضاء إلى المراحله الأولى من التنفيذ وفقًا للتقرير، فإن مشروع المترو يعيد إحياء فكرة تزويد العاصمة الاقتصادية بوسيلة نقل حديثة وفعالة، التي كانت محل تفكير ورغبة منذ بداية الألفية الجديدة.

تعود أصول فكرة بناء مترو في الدار البيضاء إلى برنامج الجماعة في عام 2013، حيث جاءت هذه الفكرة لتلبية الحاجة الملحة لوسيلة نقل عامة تتناسب مع احتياجات السكان وتخفف من الازدحام المروري،  وعلى الرغم من مرور سنوات دون تقديم الخطوات الفعلية لتنفيذ المشروع..

يعمل المشروع حاليًا في مراحله الأولى، حيث من المقرر أن يتم إطلاق دراسة الجدوى قريبًا، والتي ستحدد الجوانب التنفيذية للمشروع والمسارات المحتملة للمترو.

وتشير التقارير إلى أن هناك عدة سيناريوهات محتملة لتنفيذ المشروع، بما في ذلك النظام الأرضي والنظام المرتفع.

من اللافت أن هذا المشروع يتم تنفيذه بدون مشاركة مباشرة من مجلس الجماعة أو المجلس الإقليمي، حيث يتولى إدارته وتنفيذه الشركة المحلية للتنمية “كازا ترانسبورت”، ويقف على تنفيذ هذا المشروع والي جهة الدار اللبيضاء الكبرى “محمد المهيدية”. .

وتشير التقارير إلى أن هناك عدة مسارات محتملة للمترو، استنادًا إلى التخطيط الحضري المعتمد في السنوات السابقة. ومن المتوقع أن تكون هذه المسارات مبنية على الضغط المروري وحركة التنقل في المناطق المختلفة من الدار البيضاء.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *